قطاع عام

موسم جني الفراولة بالمغرب 2024

في عام 2024، يعد تشغيل عمال الفراولة في المغرب أمرًا مهمًا. ويتم ذلك خلال موسم حصاد الفراولة الذي يبدأ في البلاد. يشهد هذا الموسم نشاطاً كبيراً في حقول الفراولة حيث يتم زراعتها في حوالي ستمائة مزرعة على مساحة تقدر بحوالي 2600 هكتار. تنتج هذه المزارع سنوياً ما يقارب 140 ألف طن من الفراولة، ويخصص معظم هذا الإنتاج للتصدير. ويحتل المغرب المركز الثالث عالميا في إنتاج الفراولة بعد الولايات المتحدة وإسبانيا.

يعد تشغيل عمال الفراولة موردا هاما للعديد من الناس في المغرب. ويوفر هذا القطاع العديد من فرص العمل لحوالي ثلاثين ألف عامل، ويعتبر مصدراً رئيسياً للدخل والعملة الأجنبية. ويعمل العديد من هؤلاء العمال في حقول الفراولة لجني الثمار والمساهمة في الاقتصاد المحلي.

يُذكر أنه منذ 1 يناير 2024، غادرت 10 آلاف امرأة إلى إسبانيا لموسم حصاد الفراولة. وستنضم إليهم 6000 امرأة في إطار رحلات متتالية مثل تلك المقررة اليوم، والتي تضم حوالي 400 عامل موسمي في 15 مارس من ميناء طنجة المدينة .

عام 2024 تميز بدخول بطاقة الإقامة الخاصة TIE حيز التنفيذ، والتي تصدر عقد عمل ثابت غير مستمر لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد، مما يوفر المزيد من الاستقرار للموسمي عمال.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button